كيفية عمل النظام

كيفية عمل النظام

في كل يوم، قد تُفقد أو تُبدل أماكن عشرات الآلاف من الأغراض الهامة والثمينة في المطارات والفنادق والقطارات وسيارات الأجرة وغيرها من الأماكن العامة. معظم هذه الأغراض قد لا تعود أبدًا لأصحابها لأن إيجاد طريقة للربط بين الغرض ومالكه من الأمور المعقدة والصعبة.

OKOBAN – الحل الأمثل من THE LOST AND FOUND للأغراض المفقودة

يعمل نظام Okoban على إيجاد رابط بين الأغراض المفقودة وأصحابها، باستخدام رموز تعريفية مميزة لكل غرض من الأغراض التي تحتاج إلى تأمينها وحمايتها من التعرض إلى مخاطر الفقدان أو الضياع. يُعد النظام جزءًا من شبكة عالمية أكبر تتمثل في مكاتب Lost and Found حول العالم في أكثر من 2200 مطار جوي. باستخدام خدمات نظام OKOBAN فإن فرص استرجاع أغراضك المفقودة أفضل بكثير من ذي قبل.

الأسئلة الشائعة

المالك/صاحب الغرض المفقود

ما الذي أحتاج إليه للبدء باستخدام النظام؟

يُمكنك البدء بإنشاء حساب خاص بك من خلال زر إنشاء حساب بعد الضغط على تسجيل الدخول.

ما أن تقوم بإنشاء وتفعيل حسابك، يُمكنك القيام بتسجيل عدد غير محدود من أرقام رموز التعريف المميزة (UID) مجانًا.

يتألف رمز التعريف المميز (UID) من اثنى عشر حرف، ويبدو على هذا الشكل:

found-okoban1

يُستخدم رمز التعريف المتميز (UID) لتعيين غرض واحد فقط، وهو غير قابل للنقل أو التحويل أو إعادة التخصيص. في حالة شراء منتج ما لديه رمز تعريفي مميز معين بالفعل بشكل مسبق، فإن النظام يُدرك في هذه الحالة إلى أي فئة من الفئات ينتمي هذا المنتج. في حالة قيامك بشراء ملصق رمز تعريفي مميز (UID) “عام” يُمكنك استخدامه مع أي منتج.

ما هي متطلبات الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور؟

اسم المستخدم: يُستخدم عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك

كلمة المرور: يُمكنك تعيين كلمة المرور بالكريقة التي تفضلها وسوف نحاول إرشادك من خلال لون الترميز إلى مدى قوة أو ضعف كلمة المرور التي قمت بتحديدها. اللون الأحمر يدل على ضعف كلمة المرور، البرتقالي يدل على أنها متوسطة القوة، أما الأخضر يدل على أنها كلمة مرور قوية. إذا كنت تفضل استخدام كلمة مرور ضعيفة، يُمكنك القيام بذلك ولكن على مسؤوليتك الخاصة. سوف يتم سؤالك للتأكيد على أنك تريد اعتماد كلمة المرور التي اخترتها.

ما هي بيانات جهة الاتصال الشخصية؟

يحتاج النظام إلى معرفة كيفية التواصل معك بشكل سريع عندما يتم العثور على أحد أغراضك المفقودة المسجلة. طريقة التواصل الافتراضية عبر البريد الإلكتروني، ويُمكنك اختيار أكثر من عنوان بريد إلكتروني واحد؛ على سبيل المثال عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل والمنزل. سوف تستقبل رسالة تنبيه على جميع عناوين البريد الإلكتروني التي تقوم بإضافتها.

كما يُمكنك إضافة رقم هاتفك الجوال لاستقبال رسالة نصية قصيرة (SMS). سوف يتم إرسال رسالة تنبيه إلى كل من عنوان البريد الإلكتروني وهاتفك الجوال في نفس الوقت.

ما المقصود بتفضيلات اللغة؟

تسمح لك تفضيلات اللغة باختيار اللغة المناسبة لك وفقًا لاختيارك. كذلك، سوف تصلك المعلومات والبيانات باستخدام لغتك المفضلة كلما كان ذلك ممكنًا.

كيف يُمكنني تفعيل حسابي؟

ما أن تقوم بإرسال معلومات الحساب الخاصة بك، بما في ذلك عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور، سوف تستقبل رسالة عبر البريد الإلكتروني من [email protected] يُرجى النقر فوق الرابط الموجود في رسالة البريد الإلكتروني للتحقق من عنوان البريد الإلكتروني واستكمال عملية التفعيل.

أنا أقل من 18 عامًا وبالتالي لا يحق لي استخدام الخدمة. ما الذي يُمكنني فعله لتسجيل رقم معرف مميز أو للإبلاغ عن غرض ما مفقود يحتوي على رمز التعريف المميز (UID)؟

بإمكانك طلب المساعدة من والديك أو أقاربك البالغين.

تسجيل الرمز التعريفي المميز UID

كيف يُمكنني تسجيل الرمز التعريفي المميز UID؟

ما أن تقوم بتفعيل حسابك، يُمكنك تسجيل الدخول وإدخال كود الرمز التعريفي المميز (UID) تمامًا كما يظهر على الملصق أو الوسم، ثم انقر إرسال. بعد ذلك، انقر فوق زر تسجيل غرض ثم قم بتعبئة الحقول المطلوبة بالمعلومات اللازمة. انقر فوق زر إضافة، وكرر هذه الخطوات عند إضافة أية أغراض جديدة قد ترغب في تسجيلها.

ما هي نوعية المعلومات أو البيانات التي يتوجب علي تقديمها؟

بالنسبة للرموز التعريفية المميزة المُسجلة مسبقًا لا توجد أية بيانات متطلبة – فقط الرمز التعريفي المميز UID.

بالنسبة للرموز التعريفية المميزة “العامة” سوف تحتاج على الأقل إلى تحديد الفئة والفئة الفرعية التي يخضع لها الغرض قيد التسجيل، مثلًا حقيبة سفر أو هاتف ذكي. اختر من القائمة ما يناسب الغرض أو اختر “أخرى”. ننصح بتزويدنا بأكبر كم من المعلومات الخاصة بالغرض المفقود قدر الإمكان لسهولة توصيفه.

ما هي مزايا إضافة أية معلومات أو بيانات إضافية؟

يمنحك النظام فرصة لإنشاء قائمة بممتلكاتك وأغراضك الهامة، ومن خلال النظام يُمكنك إضافة نوع وطراز وأسماء الأغراض الخاصة بك، وكذلك الأرقام التسلسلية، ووصف للغرض المفقود، كما يُمكنك رفع صورة للغرض. مع توافر هذه المعلومات أصبح لديك سجل على الإنترنت من شأنه توفير كم هائل من المساعدة في حالة وقوع كارثة ما مثل نشوب الحرائق أو الفياضانات أو الحوادث العارضة.

على سبيل المثال، عند قيامك بتسجيل جواز السفر الخاص بك يُمكنك إدراج كافة بيانات جواز السفر وكذلك رفع صورة ضوئية لجواز السفر. إذا احتجت فيما بعد لاستبدال جواز السفر في حالات الطوارئ يُمكنك الدخول إلى حسابك وطباعة نسخة من البيانات أو إرسالها في رسالة بريد إلكتروني، الأمر الذي من شأنه توفير الكثير من الوقت والجهد في حالة استبداله.

في حالة العثور على الغرض

ما الذي يحدث إذا كان الرمز التعريفي المميز (UID) غير صحيح؟

يُرجى إعادة إدخال كود الرمز التعريفي لاحقًا. لا تهتم بإدخال الأحرف الكبيرة (الرمز التعريفي المميز ليس حساسًا لحالة الأحرف).

ما الذي يحدث إذا كان الرمز التعريفي المميز (UID) غير مُسجَّل؟

ذلك يعني أن الرمز التعريفي المميز (UID) صحيح ولكن صاحب الغرض لم يقم بتسجيله لدى النظام. في هذه الحالة لا يُمكن التعرف على المالك. الرموز التعريفية المميزة لا تعمل حتى يقوم المالك/صاحب الغرض بتسجيلها أولًا لدى النظام.

ما هي نوعية البيانات والمعلومات المطلوب تقديمها عند إدخال بيانات الغرض الذي عُثر عليه؟

في حالة ما إذا كان الرمز التعريفي المميز مضافًا إلى فئة، علامة تجارية، وطراز محدد فسوف تظهر البيانات الخاصة بالغرض والتي لا يُمكن تغييرها أو تعديلها.

في حالة عدم تحديد الفئة بشكل مسبق، يُرجى اختيار أكثر الفئات ملائمة للغرض.

يُمكنك إضافة أية بيانات أو معلومات أخرى لوصف الغرض في حدود 200 حرف.

ما هي البيانات أو المعلومات الشخصية التي يجب تقديمها؟

حتى يتمكن صاحب الغرض من التواصل معك، يجب توفير الاسم الصحيح وعنوان البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى ما يفيد بمكان وتوقيت العثور على الغرض.

ما هي المعلومات الواجب تقديمها في قسم مكان استلام الغرض؟

يُرجى تبيان أكبر قدر ممكن من المعلومات لتيسير عملية استلام الغرض على المالك. بإمكانك إضافة رسالة شخصية في الجزء الخاص بالوصف.

يرغب صاحب الغرض في شحن الغرض عن طريق خدمة البريد السريع، من المسؤول عن ذلك؟

تلك مسؤولية المالك، فهو المسؤول عن الترتيبات والإجراءات الخاصة بعملية الشحن، وقد تود مساعدته في ذلك إذا شئت.

يبدو أن الغرض الذي عثرت عليه قد تعرض للتلف ويوجد بعض الأضرار التي لحقت به، ماذا علي أن أفعل؟

تأكد من ذكر ذلك في الجزء الخاص بالوصف عند الإبلاغ عن العثور على غرض مفقود.

How It Works

THE PROBLEM

Every day tens of thousands of important and valuable items are misplaced at airports, hotels, trains, taxis and other public places. Most of these are never returned to their owners because linking a found item to the owner is just too difficult.

OKOBAN – THE LOST AND FOUND SOLUTION

Okoban creates a link between owners and their property, assigning unique codes to any item that needs to be protected from accidental loss. The system is part of the largest network of Lost and Found offices in the world in more than 2200 airports. Your chances being reunited with lost property are significantly improved when using OKOBAN.

FREQUENTLY ASKED QUESTIONS

Owner

What do I need to get started?

You start by creating an account.  You will find the Create an Account button after clicking Login.
Once you have created and activated your account you can register an unlimited number of UIDs.

The UID, or Unique Identification code, is a twelve-character code that looks like this:

found-okoban1

A UID is for use on only ONE item and is non-transferrable. If you buy a product with a pre-assigned UID the system already knows what product category you have. If you buy a “generic” UID label you can apply it to just about anything.

What are the requirements for a Username and Password?

Username: Your email address is your Username.

Password: We feel that you should be free to set your password and will help you by color coding the strength of your password of choice. Red is weak, orange is medium and green is strong. If you prefer to use a weak password you do so at your own risk.  We will ask you to confirm that you are happy with the password you chose.

What are Personal Contact Details?

The system needs to know how to get in touch with you quickly when one of your registered items is found. The default contact method is by email. You can choose more than one email; for example work and home. You will get alert messages at each of the email addresses you add.

You may also add a phone number that is capable of receiving SMS (Short Message Service) or text messages. An alert message will be sent at the same time to your email address and to your mobile phone.

Note for users of Japanese Mobile phones: SMS or text messages cannot be sent to subscribers of Japanese mobile phones. Please add the email address of your phone to your Contact Preferences to receive these messages by mobile phone.

What is Language Preference?

Language Preference allows you to select your language of choice.  Wherever possible information will be provided to you in your preferred language.

How do I activate my account?

I am under 18 and therefore not eligible to use the service. What can I do to register a UID or to report an item with an UID?

Please ask your parents or another adult  to help.

Registering a UID

How do I register a UID?

Once you have an activated account, log in, enter the UID code exactly as it appears on the label or tag and click SUBMIT. Then click Register an Item and fill in or select all requested information.  Enter Add.  Repeat this procedure for every item you would like to register.

What information must I provide?

For a pre-assigned UID no additional information is required – just the UID.

For a “generic” UID you will at least need to define the category and subcategory of the item you are registering such as a suitcase or smartphone.  Choose from the list or use “Other”.  We recommend you provide as much information about the item as possible.

What are the advantages of adding extra information?

The system gives you the chance to create an inventory of your important possessions. You can add brand and model names, a serial number, a description of the item,  and you can even upload a picture. No matter what happens you now have an online record that could be very helpful in case of a disaster such as a fire, flood or accident.

For example, when you register a passport you can include all your passport details and upload a scan of your passport. If you need to replace your passport in an emergency you can access your account and print or email a copy of your passport details which will greatly help you in getting a replacement.

Finder

What happens if a UID shows "UID entered is not valid"?

Please carefully re-enter the UID and try again. You do not have to worry about capital letters (the UID is NOT case sensitive).

What happens if a UID shows "UID not registered"?

This means that the UID is valid but the owner has not registered it.  In this instance the owner cannot be identified.  Unregistered UIDs will not work until the owner registers it.

What information do I need to enter in Found Item's Details?

If the UID was added at the factory the Category, Brand and Model of the item will already be entered for you and these cannot be changed.

If no category is preselected for the item, please select the category that most closely matches the item.

You can add other information describing the item in up to 200 characters.

What is required in the Finder Details?

So that the owner can get in touch with you at least a name and valid email address, as well as an indication of when and where the item was found.

What is needed in the Where to Collect Item section?

Please give as much information as possible to make it easier for the owner to reclaim their item. Feel free to add a personal message in the Description section.

The owner wants the item shipped via courier service. Who arranges this?

It is the responsibility of the owner to arrange this but you may offer to help if you wish.

The item I have found appears damaged and some of the contents may be missing. What do I do?

Be sure to mention this in the Description section section when reporting the found item.